Sunday, September 25, 2011

مفهوم الوسائل التعليمية و انواعها و مبادئ انتاجها



الوسائل التعليمية
v     مفهوم
-      الوسائل التعليمية هو كل ما يمكن استخدامه من ألفاظ أو مواد وأدوات وأجهزة تعليمية لتسهيل عمليتي التعليم والتعلم وتحقيق الأهداف التعليمية المحددة .
-     الوسائل التهليمية هي أسهل طريق لتحقيق اتصال فعال بين المعلم والمتعلم عن طريق مخاطبة الحواس الخمس واستخدامها في إدراك المفاهيم وتنوع من مواد مطبوعة إلى مواد بصرية أو سمعية أو سمعية بصرية أو أشياء حقيقة أو مشاراكت وتفاعلات بين التلاميذ والمعلم أو رحلات أو تعزير للاستجابات أو صور لفظية كالقياس أو التشبية . ( مهدي محمود سالم ،2001 ، تقنيات ووسائل التعليم .)

-      ما يقصد بالوسائل التعليمية هو : " مجموعة الأجهزة والأدوات والمواد التي يستخدمها المدرس لتحسين عملية التعليم والتعلم ، وتقصير مدتها ،وتوضيح المعأني أو شرح الأكار ، أو تدريب التلاميذ على المهارات وتعويدهم ، أو تدريب القيم ، دون أن يعتمد المدرس أساس على الأفاظ والرموز والأرقام ( بدران 1969 ، ص 31 ) ويمكن تعريف الوسيلة التعليمية بمفهومها المعاصر بأنها : ( كل ما يقدم أو يسهم في تقديم مادة تعليمية ضرورية لعملية التعلم كما تصفها وتححدها الأهداف التعليمية ويستخدم كجزء أساسي متفاعل مع بقية إجراءات التدريس لتحقيق الأهداف التعليمية ( يس،1990 ، ص 98).
              ( يحيى القبالي ،2003 ، المرجع الشامل في الوسلئل التعليمية)
-       كل أداة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والعليم ، وتوضيح المعاني والأفكار ، أو التدريب على المهارات ، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة ، أو تنمية الاتجاهات ، وغرس القيم المرغوب فيها ، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام .
-      وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في الموقف التعليمي لتوصيل الحقائق ، أو الأفكار ، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا ، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية ، وهادفة ، ومباشرة في نفس الوقت .




v    أنواعها
أنواع الوسائل التعليية :
1)             الوسائل البصرية
-      وهي الوسائل التي تعتمد على حاسة البصر فقط ومنها الأشياء والعينات والنماذج والشرائح والرسوم والملصقات ومجلات الحائط والرحلات والمعارض والخرائط والأفلام الثابتة والصامتة والمتحركة .
-      مثل :      1 ) الصور المعتمة ، والشراءح ، والأفلام الثابتة .
            2 ) الأفلام المتحركة والثابتة .
            3 ) السبورة .
                   4 ) الخرائط .
                   5 ) الكرة الأرضية .
                   6 ) اللوحات والبطاقات .
                   7 ) الرسوم البيانية .
                   8 ) النماذج والعينات .
                  9 ) المعارض والمتاحف .
2)             الوسائل السمعية
-      هي الوسائل التي تعتمد على حاسة السمع فقط ومنها الإذاعة والتسجيلات الصوتية.
-      المثل :    1 )  الإذاعة المدرسية الداخلية
                  2 ) المذياع   " الراديو "
                  3 ) الحاكي  " الحرامفون "
                  4 ) أجهزة التسجيل الصوتي
3)             الوسائل السمعية البصرية
-      هي الوسائل التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا ومنها أفلام الصور المتحركة والناطقة والبرامج التعليمية بالتلفاز الدروس المعدة باستخدام الحاسوب .
-      المثل :      1 ) الأفلام المتحركة والناطقة .
            2 ) الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .
            3 ) مسرح العرائس.
            4 )  التلفاز
            5 ) جهاز عرض الأفلام " الفيديو "

مبادئ إنتاجها
  •  تحديد الأهداف التعليمية التى تحققها الوسيلة بدقة
  •  معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها
  •  معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها مع المنهج
  •  تجرية الوسيلة قبل استخدامها
  • تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الرسالة
  •  تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة
  •  متابعة الوسيلة (الأنشطة)
  •  تقويم الوسيلة (الأنشطة)














No comments:

Post a Comment