Sunday, September 25, 2011

تعريف الاختبار



تعريف الاختبار:
        الاختبار هو عملية منظمة لقياس عينة من سلوك الطالب(نتاجات التعلم) وتقييم هذا السلوك حسب معايير وأعراف معينة. والاختبار إما أن يكون معياري المرجع أو عرفي المرجع ويتصف بالثبات والصدق. وفيما يلي توضيح للأفكار الرئيسية في تعريف الاختبار السابق.
 1) القياس: أي إعطاء قيمة أو كمية للقدرات والتحصيل . وفي بعض الأختبارات تكون الإجابات موضوعية بحيث تكون نعم أو لا أو إضافة كلمة معينة أو رمز معين. وقد تقوم الآلة بالتصحيح. وفي هذه الاختبارات تعطى نفس القيمة وان اختلف المصححون.
وهناك اختبارات تختلف فيها أحكام المصححين حول نفس الاجابة وذلك لاختلاف المعيار الذي يضعه كل مصحح عن الآخر.
2) العينة : ان الاختبار يفترض ان يقيس عينة ممثلة من سلوك الطالب أو المحتوى الدراسي
وتغطي جوانب هامة من السلوك أو المحتوى الدراسي. فقد يكون اداء طالب ما ضعيفاً في اختبار
ما دون ان يدل ذلك على ضعف حقيقي في تحصيل أو قدرات الطالب والسبب ان العينة
ليست ممثلة بشكل كاف للسلوك أو المحتوى الدراسي.
3) السلوك أو نتاجات التعلم أو الأهداف التربوية : يجب ان نترجم ما نريد قياسه الى سلوك ظاهر قابل للقياس. فإذا اردنا قياس الابداع مثلا فإن ذلك يتم من خلال المسائل المعقدة أو التأليف أوالنقد .....الخ .
4) التقييم : اي تفسير القيمة التي نقيسها . ففي عملية القياس نجيب على السؤآل : كم ؟
وفي عملية التقييم نجيب على السؤآل : ماذا يمكن استخلاصه من هذه القيمة؟ فمثلاً في اختبار
الاستيعاب قد يحصل طالب على الدرجة 60 وعند تقييمنا لهذه الدرجة علينا ان نقرر هل استيعاب الطالب عال أم متوسط أم منخفض ؟ وقد نقرر في اختبار آخر للكفاءة المهنية ان طالبا ما يلزمه مزيد من التدريب ... وهكذا فإن القياس يعطينا الكميات بينما التقييم يحكم على أو يفسر النتائج.
5) المعايير والأعراف: ان رقماً ما في عملية القياس يمكن تفسيره بطرق مختلفة في عملية
التقييم. فمثلا في اختبار الاستيعاب اذا حصل الطالب على الدرجة 60 فإننا قد نقيم الطالب على انه فوق أو دون مستوى مقبول للأداء نحدده مسبقا أي دون مستوى معيار أو مرجع معين . ويسمى الاختبار في هذه الحالة معياري المرجع.
ان نتائج مثل هذا الاختبار تضع أداء الطالب بالنسبة الى المعيار المحدد بغض النظر عن قيمة الدرجة التي حصل عليها الطالب في اختبارات مختلفة. فقد تكون العلامة 60 في احد الاختبارات فوق المستوى المطلوب بينما الدرجة 70 اقل
من المستوى المطلوب في اختبار آخر.
أما اذا اردنا مقارنة اداء الطالب في الاختبار بأداء أقرانه في نفس الصف فعندئذ يسمى الاختبار
عرفي المرجع . ويمكن مقارنة أداء الطالب بمجموعة طلاب صفه أو بأداء مجموعة أكبر تشمل المنطقة التعليمية أو الدولة . فنقول مثلاً ان طالبا ما حصل على الدرجة 70 في اختبارالميكانيكا وكان السادس على صفه أو ضمن ال- 75% الأفضل في المنطقة التعليمية .
6) ثبات الاختبار: اذا اردنا ان يكون الاختبار دقيقاً في تقييمه لسلوك الطالب فلا بد من ثبات الاختبار أي ان أداء الطالب في هذا الاختبار لا يتغير كثيرا بمضي الزمن

No comments:

Post a Comment